نوفمبر 2015

الولايات المتحدة: منتدى لمناقشة المنهج الإسلامي تجاه العلم بجامعة سينسيناتي

نظَّمت "جامعة سينسيناتي " بمركز "تينجمان" الجامعي - منتدى حول موقف الإسلام ومنهجه تجاه العلوم؛ حيث تولَّى الدكتور "وليد الأنصاري" - رئيس قسم الدراسات الإسلامية بـ"جامعة خافيير" - تناول الموضوع وعرضه.

ويشتهر الدكتور "وليد" - الحاصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من "جامعة جورج واشنطن"، والماجستير في الاقتصاد من "جامعة ميريلاند" - في الأوساط العلمية بمشروع "علاء الدين"، وهو مبادرة انطلقت عام 2009 برعاية اليونسكو لمواجهة العنصرية والاضطهاد.

الدفاع عن الصحيحين دفاع عن الإسلام (2-2)

تعرض الإسلام من قديم الزمان لهجوم عنيف من قبل خصومه وأعدائه ، وهؤلاء الأعداء منهم الظاهر الواضح في عدائه ، ومنهم المستتر غير المجاهر ، وبلية الإسلام بهؤلاء أشد وأنكى ، لأنهم يظهرون بمظهر الناصح المشفق ، في الوقت الذي يضمرون فيه الكيد ، ويبطنون له العداء ، وينسجون حوله خيوط الافتراءات والأكاذيب ، متبعين في ذلك وسائل وأساليب خفية لتحقيق ما يرمون إليه من أغراض ومقاصد خبيثة ، فتارة عن طريق التشكيك في السنة ، ومصادرها ، ورجالها بدعوى الانتصار لآل البيت وإظهار الحب والتودد لهم ، وتارة عن طريق اختلاق الروايات ، ووضع الأحاديث ، وتحريف النصوص الشرعية ، بما يتفق مع بدعهم وأهوائهم .

الدفاع عن الصحيحين دفاع عن الإسلام (1-2)

لا يزال مسلسل الكيد للسنة ورجالها مستمراً ، في مخطط يستهدف دين الإسلام واجتثاث أصوله ، وتقويض بنيانه ، فقد رأينا في مواضيع سابقة جزءاً من الحملات التي تعرضت لها السنة ورجالها بدءاً من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتشكيك في عدالتهم وديانتهم ، والطعن فيمن عرف بكثرة الرواية منهم ، ومروراً بكبار أئمة التابعين الذين كان لهم دور مشهود في تدوين الحديث ونشر السنة كالإمام الزهري وغيره .

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي قادة الأحزاب الكشميرية في باكستان

التقى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الذي يزور باكستان حالياً، رئيس وأعضاء المجلس التنسيقي لجميع الأحزاب الكشميرية, بحضور رئيس حكومة إقليم كشمير الحرة سردار محمد يعقوب خان وأمير الجماعة الإسلامية في الإقليم الشيخ عبد الرشيد ترابي، وذلك بدار ضيافة حكومة إقليم كشمير الحرة بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد.

وفي بداية اللقاء رحب الشيخ ترابي باسمه واسم جميع زعماء وقادة الأحزاب الكشميرية والشعب الكشميري بمعالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، منوهاً بزيارة معاليه، وما تمثله من دعمٍ معنويٍ للشعب الكشميري.

قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم للقاضي ابن الوليد هشام بن هشام القرطبي ضبط النص

قصيدة في مدح  الرسول ﷺ[1]

للقاضي ابن الوليد هشام بن هشام القرطبي[2]

ضبط النص

تمهيد:

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

وعلى آله وصحابته أجمعين.

بقلم الباحث: عبد الفتاح مغفور*

وبعد؛

فالمدائح النبوية، هي فن من فنون الشعر تهتم بمدح محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم بتعداد صفاته الخُلُقية والخِلقية، وإظهار الشوق لرؤيته وزيارته، والأماكن المقدسة التي ترتبط بحياته، مع ذكر معجزاته الماديّة والمعنويّة ونظم سيرته شعراً، والإشادة بغزواته وصفاته والصلاة عليه تقديراً وتعظيماً لجانبه الأعظم.

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع نبي الرحمة on TwitterFind موقع نبي الرحمة on FacebookFind موقع نبي الرحمة on YouTubeموقع نبي الرحمة RSS feed

البحث

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

البحث

رسالة اليوم من هدي الرسول

 - عن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة). متفق عليه. زاد البخاري عنه أنه قال: وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين .

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

برامج إذاعية