Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

رمضان فرصة لتهذيب النفس , فأبواب الخير في هذا الشهر  أكثر منها في غيره والشياطين فيه أضعف منها في غيره  , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه و سلم) : إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ . متفق عليه وعند النسائي : وتغل فيه مردة الشياطين

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية | Monthly archive

فبراير 2016

الولايات المتحدة: جامعة هارفارد تعرف العالم بالإسلام

بعد الهجمات على "الولايات المتحدة" في 11 سبتمبر 2001، وكذلك الهجمات على "باريس" - ظن البعض أن الإسلام هو الشر؛ لذلك قررت "جامعة هارفارد" عمل مشروع الهدف من تعريف العالم بالإسلام على الإنترنت مجانًا.

ويهدف المشروع إلى الحديث عن الاسلام الحقيقي وعن المسلمين، وتأكيد أن الإسلام دين سلام.

وصرحت بذلك مديرة المشروع "ديان مور"، وقالت: من أجل التغلب على الأمية الدينية والإسلاموفوبيا، يجب على الجميع معرفة الدين الحقيقي؛ لذلك قررت بالاشتراك مع خمسة من المختصين بعلوم الدين - نَشْرَ سلسلة من الحقائق عن الإسلام أون لاين مجانًا.

كم مِن عِذْقٍ مُدَلًّى لأبي الدَّحداحِ في الجنَّة

من مقاصد دراسة السيرة النبوية, استخراج الدروس والفوائد والأحكام من أحداثها ومواقفها, ليستفيد المسلم منها في واقع حياته, فيستقيم سلوكه, وتحسن أخلاقه، وتعلو همته, ويسمو تعامله, ويحصل له التأسي والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم.

ومن المعلوم أن نبينا صلى الله عليه وسلم بلغ في خُلُق الجود والكرم والبذل والعطاء مَبْلَغاً لم يبلغه غيره، فكان كرمه كرماً بلا حدود، يُعطي عطاء من لا يخاف الفقر، ولا يرد سائلاً، فعن أنس بن مالك رضي الله: (أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأعطاه غنماً بين جبلين، فرجع إلى قومه فقال: يا قوم أسلموا، فإنَّ محمداً يعطي عطاءً لا يخشى الفاقة (الفقر) رواه مسلم. وقد أكدت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها تحليه واتصافه صلى الله عليه وسلم بهذا الخُلُق قبل بعثته بقولها: (والله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكلّ، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف) رواه البخاري، وكلها صفات تحمل في طيّاتها معاني الكرم والجود، والبذل والعطاء. 

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يوزع أكثر من 289 مليون نسخة من مختلف إصداراته

الرياض 13 جمادى الأولى 1437 هـ الموافق 22 فبراير 2016 م واس

قدم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر ربيع الآخر الماضي 1437هـ ما مجموعه (237.125) نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام والأجزاء والتسجيلات والترجمات والكتب الإسلامية، لمجموعة من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية، إضافة إلى عدد من الهيئات والجهات الخيرية، وسفارات وقنصليات المملكة في الخارج.

الخوارج بين صورتين

يقرأ القاريء في شأن الخوارج فيجد علامةً بارزةً لا تكاد تخطئها العين، وهي: قدرٌ كبيرٌ وجهدٌ عظيمٌ في العبادة والتنسّك والتأله والعبادة، ولهم في ذلك باع مديد في نوافل الأعمال لا يجارون فيه، حتى قيل: إنه لم ير مثلُهم في هذا الباب. 

وليس في هذه الأوصافُ شيئاً من المبالغة، بل هي توصيفٌ دقيق للحال التي كانوا عليها، وإن طلبتَ شاهداً يشهد، فبين يدينا صاحب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وحواريّه الذي كان رأساً في الفقهِ والعلم، أُتيحت له فرصة اللقاء بهؤلاء الخوارج ورؤيتهم عن كَثَب، فرأى منهم ما أدهشه وحيّره، فقال فيهم مقولتَه المشهورة: "دخلت على قوم لم أر قوما قطُّ أشدَّ اجتهاداً منهم، أيديهم كأنها ثَفِنُ الإبل –يعني أنها غليظةٌ من شدّة اجتهادهم في العبادة-، ووجوههم معلّمةٌ –وفي رواية: معلّبةٌ- من آثار السجود" رواه ابن أبي شيبة في مصنّفه والطبراني في المعجم الكبير، كما رواه الحاكم والبيهقي كذلك.

 تدشين مشروع " هدي القرآن والسُّنة في حماية أمن الوطن"

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة, دُشّن مساء اليوم مشروع " هدي القرآن الكريم والسنة النبوية في حماية أمن الوطن" بتنظيم من وقف تعظيم الوحيين بالمدينة المنورة, وذلك في فندق الريتز كارلتون بالرياض.

وبدء الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم, ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن تعظيم الوحيين.