Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

عن أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء. رواه مسلم.

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية | Monthly archive

يونيو 2016

الخراج بالضمان

من الأصول النبوية الجامعة، والقواعد الكلية النافعة، أحاديث هي بمثابة القوانين العامة الحاوية لمسائل متفرقة من أبواب الفقه، ولا غرابة فالنبي صلى الله عليه وسلم صاحب الكلم الجامع النافع.

فمن أحاديث الأحكام الكلية، التي جرت على ألسنة الفقهاء في استدلالاتهم وتفريعاتهم وتآليفهم، ما جاء عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: « أن رجلا ابتاع غلاما فأقام عنده ما شاء الله أن يقيم ثم وجد به عيبا فخاصمه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرد عليه، فقال الرجل: يا رسول الله قد استغل غلامي، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-«الخراج بالضمان».

تخريج الحديث:

الخراج بالضمان
ماليزيا: عقد فعالية "نزول القرآن" في مسجد سراواك

تُعقد فعالية "نزول القرآن" في كل عام في "ماليزيا" خلال شهر رمضان للاحتفال بالشهر المبارك، والتذكير بنضال النبي "محمد" صلى الله عليه وسلم، والتضحيات التي قدَّمها في سبيل نشر الدين الإسلامي.

وقد عُقدت هذه الفعالية هذا العام في مسجد ولاية "سراواك"؛ حيث حضر حاكم ولاية "سرواك" "عبدالطيب محمود"، ونائب رئيس الوزراء، ورئيس المجلس الإسلامي، ومساعد وزير المرافق العامة، ونائب وزير الخارجية.

وقال الدكتور "عبدالطيب محمود": هذه الفعالية لتذكير المسلمين في البلاد بضرورة الالتزام بتعاليم القرآن الكريم، واستخدامها بوصفها دليلاً لنا في الحياة.

كينيا: الحكومة تقدم المنح الغذائية للمسلمين في رمضان

سوف يتلقى المسلمون في جميع أنحاء "كينيا" المواد الغذائية والتمور خلال فترة صيامهم في شهر رمضان؛ حيث قال "نيلسون مروى" - المنسق الإقليمي السواحلي -: تسلمت الحكومة شحنة من التمور عن طريق ميناء "مومباسا"، بغرض توزيعها على المسلمين في جميع أنحاء البلاد، خاصةً المحتاجين والأيتام والأرامل.

وسوف تُنقل التمور إلى العاصمة "نيروبي" وشمال شرق "كينيا"، ومِن ثَمَّ سيتولى أئمة المساجد توزيعها على المصلين.

وأضاف: قد نُفِّذَ بالفعل أمر الرئيس "أوهورو كينياتا" بالإعفاء الضريبي لاستيراد التمور، الذي أعلن عنه في فعاليات "يوم القوة" دعمًا للمسلمين.