Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

وليس للخلق محبة أعظم ولا أتم من محبة المؤمنين لربهم , وليس في الوجود ما يستحق أن يحب لذاته من كل وجه إلا الله تعالى وكل ما يحب سواه فمحبته تبع لحبه , فإن الرسول عليه الصلاة والسلام إنما يحب لأجل الله ويطاع لأجل الله ويتبع لأجل الله  (عبدالرؤوف عثمان)

كتاب الرحمة في حياة الرسول

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

فضل المدينة وسكناها

أضخم عمل عن الحرمين الشريفين

شاهد المدينة المنورة مباشرة

الرئيسية
الحجامة والفائدة منها

هل الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحتجم في كل عام؟
ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه احتجم، أما كونه في كل عام ما أعلم شيئاً في هذا، لا أذكر شيئاً في هذا، لكن ثبت عنه أنه كان يحتجم عليه الصلاة والسلام.
 
يسأل ما هي الحكمة والفوائد من الحجامة؟
ج/ الحجامة فيها مصالح لمن اعتادها في تخفيف الدم عنه الفاسد، فيها مصالح لمن اعتادها، إذا حجمه من يعرف هذه الأمور، إذا حجمه من يعرف هذه الأمور يستفيد منها الحاجم.- هذه الفائدة.
 
لكن هل هناك حكمة شيخ عبد العزيز؟
ج/ الحكمة هي الفائدة التي يجدها في إخراج الدم هذه الحكمة، إذا كان ينتفع بذلك ويجد مصلحة راحة له في إخراج هذا الدم تكون هذه الحكمة، الحكمة هي الفائدة، مثلما أن الحكمة في الأكل والشرب أن يستغني عن أسباب الخطر، فالمقصود أنه إذا كان يجد من الحجامة فائدة ينتفع بها ويرتاح لها وتدفع عنه ضرراً هذا كله حكمة.
[ إجابة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله في برنامج نور على الدرب http://www.binbaz.org.sa/mat/17448 ]

You are missing some Flash content that should appear here! Perhaps your browser cannot display it, or maybe it did not initialize correctly.

 

تحميل

المقطع المختار من قسم مقاطع الفيديو