Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

 -         (هل يأبى أحد دخول الجنة؟) روى البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى) قالوا: يا رسول الله، ومن يأبى؟! قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى)

صيام ست من شوال

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

دروس صوتية في السيرة النبوية

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إبحث عن محتويات الموقع

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

جديد الأخبار

كولمبو: الرابطة عبر هيئة القرآن تحتفل بحفاظ القرآن
كولمبو: الرابطة عبر هيئة القرآن تحتفل بحفاظ القرآن

أقامت رابطة العالم الاسلامي عبر الهيئة العالمية للقران والسنة اليوم حفل تخريج 28حافظاً مع الإجازة في متن الجزرية و12مجازاً برواية حفص عن عاصم من خريجي معهد أُبيّ بن كعب رضي الله عنه بكولومبو...

إنشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف

الرياض - واس:

صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 35

التاريخ : 27 / 1 / 1439هـ

بعون الله تعالى:

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل...

"أسبوع التوعية الإسلامي" بجامعة فورمان بأمريكا

تُقِيمُ جامعةُ "فورمان" بمقاطعة "غرينفيل"، إحدى مقاطعاتِ ولايةِ كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية، فعالية إسلامية بعنوان "أسبوع التوعية الإسلامي"، وذلك خلال الفترة ما بين 3 أكتوبر...

الصين تحظر استخدام الكلمات المناهضة للإسلام عبر وسائل الإعلام الاجتماعية

قامَت السلطاتُ الصينيةُ بحظْر استخدامِ الكلماتِ "المعادية للإسلام" على وسائل الإعلام الاجتماعية، في محاولةٍ منها للحدِّ مِن خطاب الكراهية عبْر الإنترنت تجاه المسلمين، ولوضع قاعدةٍ وطنيَّةٍ أساسيةٍ...

زيمبابوي: توزيع جوائز مسابقة أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه

أقام "المركزُ الثقافي الإسلامي" في "زيمبابوي" حفلًا لتوزيع جوائز مسابقة "الأهل والأصحاب"، بالتعاون مع لجْنَة الدعوة الإسلامية في إفريقيا.

 وحصَل أصحابُ المركزِ الأولِ والثاني على...

مجامع الرسالة المحمدية وخلاصة أوصاف رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم - بقلم خالد الشايع

إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

 أما بعد:

فقد حفل القرآن العظيم بالثناء على نبينا محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم، وجاء التنبيه والأمر باتباعه والاقتداء به عليه الصلاة والسلام، وجاء بيان حسن العاقبة وطيب الحياة في الآخرة والأولى لكلِّ مَن اقتفى أثره، واتَّبع هديه عليه الصلاة والسلام.

كولمبو: الرابطة عبر هيئة القرآن تحتفل بحفاظ القرآن

أقامت رابطة العالم الاسلامي عبر الهيئة العالمية للقران والسنة اليوم حفل تخريج 28حافظاً مع الإجازة في متن الجزرية و12مجازاً برواية حفص عن عاصم من خريجي معهد أُبيّ بن كعب رضي الله عنه بكولومبو التابع للهيئة العالمية إضافة ل  100 حافظ في مسابقة الماهر بالقرآن.

وقد حضر الحفل الأستاذ عبدالحميد فوزي وزير الدولة للتكامل والمصالحة الوطنية السيريلانكي ، والأستاذ علي العمري مسؤول الشؤون الاسلامية والإعلامية بسفارة خادم الحرمين الشريفين . و الدكتور محمد الخطيب ممثل الهيئة العالمية و500 ضيف ، ولله الحمد والفضل.

إنشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف

الرياض - واس:

صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 35

التاريخ : 27 / 1 / 1439هـ

بعون الله تعالى:

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

تعريف بكتاب كتاب محض الخلاص في مناقب سعد بن أبي وقاص

من العلماء الأجلاء الذين اعتنوا بتراجم الصحابة، وأفردوا لبعضهم كتبا لطيفة المبنى جليلة المعنى: العلامة يوسف بن حسن بن عبدالهادي المقدسي المعروف بابن المِبْرَد (ت 909هـ)، الذي خص الخلفاء الأربعة والست الباقين من العشرة المبشرين بالجنة بكتاب مفرد لكل أولئك النجوم المضيئة في تاريخ الإسلام، ممن أبلوا البلاء الحسن في نصرة دعوة الإسلام، وممن صحبوا النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم في لحظات حاسمة من تاريخ الإسلام، وهم الذين تأسوا بهديه وحرصوا على التشبت بالتعاليم المحمدية وتشربوا معانيها، فتجلى أثر بعد ذلك في حركاتهم وسكناتهم، وكيف لا يحيون على تلك الطريقة وهم الذين تربوا بين يدي معلمهم الذي قو

التوكل على الله في السنة النبوية

من المواضيع التي كانت موضع عناية في السنة النبوية، موضوع التوكل على الله، وهو لب العبودية وجوهرها، فمن صدق توكله على الله فقد عرج إلى أعلى مقامات العبودية وأرفعها.

معنى التوكل على الله:

قال ابن القيم: هو اعتماد القلب على الله وحده، فلا يضره مباشرةُ الأسباب مع خلوِّ القلب من الاعتماد عليها والركون إليها، كما لا ينفعه قوله توكلتُ على الله مع الاعتماد على غيره وركونه إليه وثقته به، فتوكل اللسان شيء وتوكل القلب شيء.

ثمرات التوكل على الله من خلال السنة النبوية:

m028.jpg

إنَّ الحمد لله، نَحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مضل له، ومَن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

 أما بعد:

فيا أيها الإخوة المؤمنون، إن الحديث في ظلال سيرة سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام، مما تنشرح به الصدور، وتُسَرُّ به الخواطر، ويحصل به النفع العميم، كيف لا والحديثُ عن أفضل الخلق وسيد الأنبياء والمرسلين محمدٍ صلوات ربي وسلامه عليه؟! كيف لا والحديث عن شخصيةٍ نستلهم من مسيرتها ومن هديها كل خير وبر؛ عملًا بقول رب العزة سبحانه: ﴿ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ﴾ [النور: 54]، وقوله جل وعلا: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ [الأحزاب: 21].

"أسبوع التوعية الإسلامي" بجامعة فورمان بأمريكا

تُقِيمُ جامعةُ "فورمان" بمقاطعة "غرينفيل"، إحدى مقاطعاتِ ولايةِ كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية، فعالية إسلامية بعنوان "أسبوع التوعية الإسلامي"، وذلك خلال الفترة ما بين 3 أكتوبر حتى 12 من نفس الشهر.

 يبدأ أسبوع التوعية بمحاضَرة يُلقيها "ألفونس تيبن"، أستاذٌ مشاركٌ في الدراسات الإسلامية بجامعة "فورمان"، ويتحدَّث خلالها عن "كل ما يحتاج الجميعُ إلى معرفته عن الإسلام؟"، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء 3 أكتوبر، بغرفة "واتكينز" في مركز الطلَّاب "ترون"، بجامعة "فورمان".

من أكل برجلٍ مسلمٍ أَكْلَةً.. ومن كُسِي ثوبًا

عن وقَّاصِ بن ربيعةَ عن المُسْتَوْرِدِ القرشي رضي الله عنه أَنَّه حدَّثه أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (مَنْ أَكَلَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ أَكْلَةً فَإِنَّ اللهَ يُطْعِمُهُ مِثْلَهَا مِنْ جَهَنَّمَ، وَمَنْ كُسِيَ ثَوْبًا بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ فَإِنَّ اللهَ يَكْسُوهُ مِثْلَهُ مِنْ جَهَنَّمَ، وَمَنْ قَامَ بِرَجُلٍ مَقَامَ سُمْعَةٍ وَرِيَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ يَقُومُ بِهِ مَقَامَ سُمْعَةٍ وَرِيَاءٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) رواه أحمد في مسنده وأبو داود في سننه والحاكم في مستدركه، وصحّحه الألبانيّ.

شرح الحديث

يروي لنا الصّحابيُّ الجليل: المُسْتَوْرِدِ بن شدّاد الفِهريّ القُرشيّ رضي الله عنه وأرضاه، هذا التحذير النّبويّ من ثلاثة أفعالٍ مشينة، تُفضي بصاحبها إلى عاقبة وخيمة، وعقوبة شديدة من الله تبارك وتعالى.

m010.jpg

إن الحمد لله، نَحمَده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يَهده الله فلا مُضل له، ومَن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى وآله وأصحابه وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 أما بعدُ:

فيا أيها الإخوة المؤمنون، عظِّموا جناب نبيكم محمدٍ عليه الصلاة والسلام، وأحبوه من كل قلوبكم؛ فإن حبه عليه الصلاة والسلام من علائم الإيمان، ومما يُقرب من محبة الرحمن، فهو صلى الله عليه وسلم المحبوب عند ربه، المعظَّم جنابه الشريف، ولذلك فإنَّ الله سبحانه وتعالى حثَّ على حبه عليه الصلاة والسلام، وعلى أن يُصدَّقَ هذا الحب باتباعه واقتفاء أثره، صلوات ربي وسلامه عليه؛ قال الله جل شأنه: ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ﴾ [آل عمران: 31].

جديد الصوتيات

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع التعريف بهدي النبي ﷺ on TwitterFind موقع التعريف بهدي النبي ﷺ on FacebookFind موقع التعريف بهدي النبي ﷺ on YouTubeموقع التعريف بهدي النبي ﷺ RSS feed

عدد المعجبين على فيسبوك

الأربعون في السيرة النبوية

استمع إلى شرح كتاب مختصر السيرة

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

أضخم عمل عن الحرمين الشريفين