Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-          فضل الريح الشرقية:

عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نصرت بالصبا، وأهلكت عاد بالدبور) متفق عليه. زاد الضياء في "المختارة" من وجه آخر: (والجنوب من ريح الجنة). الدبور: الريح الغربية، والصبا بفتح الصاد: الشرقية، وهي رحمة، وذكروا أيضاً أنها تؤلف السحاب وتجمعه، فيكون معها المطر بإذن الله، كما أن الجنوب تثير السحاب إذا شاء الله.

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية | Monthly archive

مارس 2011

سلمان الأصالة

حين يُذكر اسم سلمان بن عبدالعزيز فإن السعوديين يتذكرون معاني الأصالة والثبات على المباديء التي قامت عليها المملكة العربية السعودية وكونت أساساً لمشروعيتها وعنواناً لمشروعها الذي قدّمته للعالم باقتدار ومثّل الخصوصية السعودية وهو مصطلح كان الأمير سلمان من أبرز الذين أطلقوه وأصّلوه ودافعوا عنه .

m008.jpg

أقسام العهد المدني:‏
1ـ مرحلة تأسيس المجتمع الإسلامي، وتمكين الدعوة الإسلامية، وقد أثيرت في هذه المرحلة القلاقل والفتن من الداخل، وزحف فيها الأعداء من الخارج؛ ليستأصلوا شأفة المسلمين، ويقلعوا الدعوة من جذورها‏.‏ وقد انتهت هذه المرحلة بتغلب المسلمين وسيطرتهم على الموقف ، مع عقد صلح الحديبية في ذى القعدة سنة ست من الهجرة‏.‏
2ـ مرحلة الصلح مع العدو الأكبر، والفراغ لدعوة ملوك الأرض إلى الإسلام، وللقضاء على أطراف المؤامرات‏.‏ وقد انتهت هذه المرحلة بفتح مكة المكرمة في رمضان سنة ثمان من الهجرة‏.‏

العهد المدني
18.jpg

من أحداث السنة الهجرية الأولى:
     في هذه السنة جُعلت صلاة ُالحَضَر أربعَ ركعات وكانت رَكعتين بعد مَقْدمِه (صلى الله عليه وسلم) المدينة بشهرٍ ، وفيها شُرِع الأَذان .
     من أحداث السنة الثانية:
    ـ فيها غزوة ُ بُوَاطٍ في شهر ربيعٍ الأول.
    ـ ثم غزوة بدر ثم غزوة بدرٍ الكبرى ، وهي البَطْشَة ُ التي أعزّ الله بها الإِسلام وأهلكَ بها رؤوس الكَفَرة يوم الجُمعَة لسبعَ عشرة خلونَ من شهر رمضان ، حضرَها من المهاجرين والأنصار ثلاثمائة وسبعة عشر رجلاً.

m010.jpg

ـ عُمرُه الشريف:

عاش نبينا (صلى الله عليه وسلم) ثلاثة وستين عاماً ، حيث كانت وفاته سنة إحدى عشرة من الهجرة ، في شهر ربيع الأول ، ضحوة يوم الاثنين الثاني عشر منه. فكان ذلك العمر الشريف هو أعظم السنوات في حياة البشرية بما جعل الله على يديه من الخير والهدى للعالمين ، (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ) [سورة آل عمران:164].

ـ تغسيله:

النَّسب الشريف والنشأة الكريمة

  جانب من الحضور