Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

من دعائه صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء: (لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين)، (اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت)، (اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا طبقا غدقا عاجلا غير رائث)

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

ننصحك بقراءة هذا الإصدار

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية

أخبار النصرة

السعودية: حملة مليار نسخة من كتيب "السيرة النبوية في دقائق "

دشن وزيـر الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ حملة المليار نسخة العالمية من كتيب "السيرة النبوية في دقائق" التي تنفذها مؤسسة أوقاف السلام تحت شعار "جلال السيرة وجمال المسيرة" بكل اللغات العالمية الحية.

وقام بتأليف الكتيب الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني, وقرأه ودققه أكثر من 250 عالما وأكاديميا حول العالم, وحظي بتوقيع أكثر من 50 عالما من المفتين وكبار العلماء في العالم.

خادم الحرمين شخصية العام الإسلامية

منحت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الـ21 خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جائزة الشخصية الاسلامية لهذا العام، وأقيم الاحتفال امس، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضور سمو الشيخ احمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ ممثلا عن مقام خادم الحرمين الشريفين والسفير السعودي بدولة الإمارات د. محمد بن عبدالرحمن البشر والقنصل العام بدبي عماد عدنان مدني ود.

تنزانيا: المملكة ترعى ختام مسابقة أفريقيا الكبرى الـ 18 لتحفيظ القرآن

اختتمت اليوم مسابقة أفريقيا الكبرى الثامنة عشرة لتحفيظ القرآن الكريم في جمهورية تنزانيا الاتحادية في الإستاد الرياضي بالعاصمة دار السلام وشارك فيها مجموعة من المتسابقين من أكثر من خمس عشرة دولة أفريقية من منطقة شرق أفريقيا.

جاء ذلك بحضور أكثر من خمسة وستين ألف شخص ووسط اهتمام ومتابعة من رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة جون بومبي ماجوفولي وبحضور رئيس مجلس الوزراء ماجاليوا قاسم ماجاليوار والذي قام بتسليم الجوائز للمتسابقين في نهاية الحفل.

وقد شرف الحفل المستشار الخاص لوزير الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد الدكتور ابراهيم الزيد وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تنزانيا محمد المالك.

موريتانيا: المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظم أولى ندواته في رمضان

نظم المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ندوته الأسبوعية في نصرة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الاثنين 3 رمضان المبارك 1438 هجرية الموافق 28 مايو 2017 في التيسير شمال العاصمة نواكشوط

بعد الابتداء بختمة لكتاب الله العزيز وتلاوة عطرة مع الشاب علي الرضى ولد سيد المختار رحب أمين المديح النبوي في المنتدى العلامة محمد سالم ولد النيه بالحاضرين ونقل لهم ترحيب رئيس المنتدى الشيخ علي الرضى بن محمد ناجي بهم ثم استدعى العلامة أحمدو بن عابدين نائب الأمين العام ليلقي محاضرة عن الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية " من كان يومن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أوليصمت .... الحديث فذكر المحاضر أن الحديث اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم وأظهر ما ورد في الشريعة من حث على الصمت وكف الأذى وحض على إكرام الجار ولو كافرا واكرام الضيف كل ذلك بأسلوب تربوي يجذب السامع وقريب إلى الأفهام.

مكة المكرمة: مسابقة " تدبُر "للقرآن الكريم والسنة النبوية تواصل فعالياتها

مكة المكرمة 03 رمضان 1438 هـ الموافق 29 مايو 2017 م واس

واصلت مسابقة الوزارة للقرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما ( تدبُر ) التي تنظمها إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة على مستوى الوزارة , فعالياتها في يومها الثاني بفندق ميلينيوم .

وأوضح مدير إدارة التوعية الإسلامية فيصل أبو حميد أن مسابقة تدبر في يومها الثاني جاءت تنافساتها في المجالات الثلاثة " القرآن الكريم -البحوث العلمية - السيرة النبوية "، فيما بلغ عدد الإدارات المشاركة 37 إدارة تعليمية , والمعلمون والطلاب 126 مشاركاً , والطالبات والمعلمات 86 مشاركة , والمشرفون من الوزارة و الإدارات 50 مشرفاً تربوياً , والمحكمون من جميع الإدارات 50 محكما , و 45 محكمة , واللجان المنظمة 45 للبنين 32 للبنات .

مكة المكرمة: القسم النسائي بمكتبة الحرم ينظم لقاء "الصيام في السيرة النبوية"

مع حلول شهر الرحمة والغفران، والعتق من النيران، وحرصاً من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تزويد المسلم بما ينفعه في أمور دينه ودنياه، وإقامة أركان الإسلام على أكمل وجه، ومن نبع المدرسة المحٌمدية، قدم منسوبات القسم النسائي بمكتبة الحرم المكي الشريف سعادة الأستاذة نورة الذويبي وسعادة الأستاذة العنود العبود، لقاءً بعنوان (الصيام في السيرة النبوية).

حيث يهدف البرنامج إلى التعريف بمشروعية الصيام والحكمة منه، وبرنامج الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان، إضافة إلى مفسدات الصيام والأعمال المُستحبة في رمضان، واختتم البرنامج بالحديث عن صيام الست من شوال وأجره.

مكانة المرأة في الإسلام

 أطلق كرسي الشيخ عبدالله الراشد لخدمة السيرة النبوية بجامعة القصيم، المسابقة الإلكترونية الرمضانية السنوية، بالتعاون مع دار "رسالة البيان"، خلال شهر رمضان المبارك للعام 1438هـ.

 

وتحمل مسابقة هذا العام عنوان "مكانة المرأة في السيرة النبوية"؛ بهدف تسلط الضوء على مكانة المرأة في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وما للمرأة من مكانة سامقة أضفاها عليها الإسلام وأعلت من شأنها تعاليمه، سواء كانت أماً أو أختاً أو بنتاً أو زوجة أو خالة أو عمة.

 

اختيار خادم الحرمين شخصية العام الإسلامية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عن اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز" حفظه الله" شخصية العام الإسلامية وذلك في دورتها الـ21.

وأكد المستشار إبراهيم محمد بوملحه مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم لـ"الرياض"، أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في صدارة القادة والرواد التاريخيين الذين تعتز الأمة الاسلامية بخدماتهم ومواقفهم وجميل مكارمهم وعظيم خصالهم، إضافة إلى ما يقدمه من خدمات تجل عن الوصف في خدمة الإسلام و المسلمين عامة في مشارق الأرض ومغاربها، لذلك قررت اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقران الكريم منح خادم الحرمين الشخصية الإسلامية لهذا العام .

تشاد: رابطة العالم الإسلامي تقيم مسابقة قرآنية

تنافس 320 حافظاً في المسابقة القرآنية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي عبر الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بالتعاون معهد طيبة لتأهيل الحفاظ في تشاد.

   واشتملت المسابقة على أربعة فروع هي: حفظ القرآن الكريم بالقراءات العشر، وحفظ القرآن مع حفظ الجزرية، وحفظ القرآن مع معاني الكلمات، وحفظ القرآن لصغار السن. 

وكونت لجنة تحكيم لفعاليات هذه المسابقة من خمسة أعضاء. 

استكمال الترشيحات لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن وتلاوته وتفسيره للدورة 39

أعلنت الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أنَّ الأول من رمضان 1438هـ نهاية استقبال أسماء المرشحين للمشاركة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها التاسعة والثلاثين التي تقام بمشيئة الله تعالى في محرم القادم 1439هـ في مكة المكرمة.

وقال الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية د. منصور بن محمد السميح: إنَّ الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم وجهت دعوات المشاركة لأكثر من 100 جهة دولية، وهي وزارات الشؤون الإسلامية، والمراكز والجمعيات في دول الأقليات المسلمة، حيث تحرص تلك الجهات على ترشيح من يمثلها للمشاركة في المسابقة الدولية؛ وذلك لخصوصيتها التي تنفرد بها عن بقية المسابقات القرآنية، وما تميزت به من قدسية إقامتها بين جنبات المسجد الحرام، وما يحظى به المشاركون من فضيلة أداء مناسك العمرة، وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.