Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-        إن أسلوب فرض الحصار ليس جديدا في تاريخ الصراع بين الحق والباطل، فكلما فرض الحق نفسه سعى أهل الباطل في فرض الحصار عليه بكل وسيلة، وفي صلح الحديبية كان من شروط المشركين فرض الحصار على مسلمي مكة ليكونوا تحت قبضتهم! فصار الهاربون منهم غصة في حلوق المشركين، يغيرون على قوافلهم ويقلقون مصالحهم، فلم يكن أمام المشركين حل سوى القبول بانضمامهم إلى إخوانهم في المدينة والإذن بعبورهم إليها.

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

دروس صوتية في السيرة النبوية

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إبحث عن محتويات الموقع

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

جديد الأخبار

استكمال الترشيحات لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن وتلاوته وتفسيره للدورة 39

أعلنت الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أنَّ الأول من رمضان 1438هـ نهاية استقبال أسماء المرشحين للمشاركة في مسابقة الملك عبدالعزيز...

النمسا : معرض عالمي عن الإسلام

حظي جناح لترويج لمعرض عالمي عن الإسلام سيفتتح بالنمسا في الشهر الجاري، بإقبال واسع من زوار بورصة برلين السياحية الدولية، ويهدف المعرض للتعريف بالإسلام بطريقة موضوعية وتقريبه للزائرين المتوقع...

الأردن: تواصل جلسات مؤتمر "مهارات خدمة السنة النبوية الشريفة " بجامعة الزرقاء

الزرقاء 11 أيار (بترا)-تواصلت جلسات اليوم الثاني لمؤتمر "مهارات خدمة السنة النبوية" الذي نظمته كلية الشريعة بجامعة الزرقاء بالتعاون مع جمعية الحديث الشريف واحياء التراث.

وقال مفتي المملكة...

المؤتمر العالمي لحقوق الصحابة وآل بيت النبي يوصي بإنشاء جائزة باسم خادم الحرمين الشريفين

اختتم اليوم المؤتمر العالمي لحقوق الصحابة وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وفضلهم، الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يومي 13 -14 شعبان الحالي، بإصدار "16" توصية شارك فيها 42...

ولي العهد يفتتح ملتقى الحج بالمدينة ويكرم الجهات الراعية

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله-، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا...

الصحابة.. ومحبة الرسول

روى الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: [ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود إلى الكفر كما يكره أن يقذف في النار].

للإيمان لذة وحلاوة في قلوب أصحابه، وهذه اللذة وتلك الحلاوة إنما يستشعرها المؤمنون الصادقون، ولهذه المحبة أسباب يتوصل بها إليها، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث، وجعل أول هذه الأسباب أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما.

فمن أراد أن يذوق حلاوة الإيمان فعليه أن يحب الله ورسوله، لا ليس فقط يحب، بل أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما.

ونحن في هذه العجالة نريد أن ننوه فقط عن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد أن كنا تحدثنا عن محبة الله تعالى ذكره وجل في علاه..

كتابة الوصية

عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ، يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ إِلاَّ وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ) رواه البخاري في صحيحه، قال نافع: سمعت عبد الله بن عمر يقول: "ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك إلا وعندي وصيتي مكتوبة".

إذا تذكَّر الإنسان المسلمُ الموتَ في معظم أوقاته، فإن ذلك سيدفعه دومًا إلى العمل للآخرة والاستعداد لها، فيتوب من ذنوبه، ويُصلح من أعماله، ويُعيد الحقوق إلى أصحابها، ويعتذر عن أخطائه في حقِّ من أخطأ فيهم.. وهكذا؛ ولذا كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يحرص على تذكير أصحابه بالموت واليوم الآخر والعمل والاستعداد له، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ) يَعْنِي الْمَوْتَ، رواه الترمذي وصححه الألباني، وهذا توجيه عام لجميع أفراد الأمة، حرصا منه - صلى الله عليه وسلم - على أمته، وشفقة بهم.

استكمال الترشيحات لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن وتلاوته وتفسيره للدورة 39

أعلنت الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أنَّ الأول من رمضان 1438هـ نهاية استقبال أسماء المرشحين للمشاركة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها التاسعة والثلاثين التي تقام بمشيئة الله تعالى في محرم القادم 1439هـ في مكة المكرمة.

وقال الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية د. منصور بن محمد السميح: إنَّ الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم وجهت دعوات المشاركة لأكثر من 100 جهة دولية، وهي وزارات الشؤون الإسلامية، والمراكز والجمعيات في دول الأقليات المسلمة، حيث تحرص تلك الجهات على ترشيح من يمثلها للمشاركة في المسابقة الدولية؛ وذلك لخصوصيتها التي تنفرد بها عن بقية المسابقات القرآنية، وما تميزت به من قدسية إقامتها بين جنبات المسجد الحرام، وما يحظى به المشاركون من فضيلة أداء مناسك العمرة، وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.

النمسا : معرض عالمي عن الإسلام

حظي جناح لترويج لمعرض عالمي عن الإسلام سيفتتح بالنمسا في الشهر الجاري، بإقبال واسع من زوار بورصة برلين السياحية الدولية، ويهدف المعرض للتعريف بالإسلام بطريقة موضوعية وتقريبه للزائرين المتوقع حضورهم بأعداد كبيرة من دول مختلفة.

ويفتتح معرض التعريف بالإسلام في قصر شالابورغ بولاية النمسا الوسطى في الثامن عشر من الشهر الجاري ويستمر حتى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

الأردن: تواصل جلسات مؤتمر "مهارات خدمة السنة النبوية الشريفة " بجامعة الزرقاء

الزرقاء 11 أيار (بترا)-تواصلت جلسات اليوم الثاني لمؤتمر "مهارات خدمة السنة النبوية" الذي نظمته كلية الشريعة بجامعة الزرقاء بالتعاون مع جمعية الحديث الشريف واحياء التراث.

وقال مفتي المملكة سماحة الدكتور محمد الخلايلة الذي ترأس احدى جلسات المؤتمر " ان خدمة السنة النبوية قضية هامة وتحتاج للفهم الصحيح لسنة النبي الكريم، وانزال سنة النبي الكريم على الوقائع المعاصرة اليوم للخروج بتوصيات تحقق الغاية التي شرعت لأجلها ".

المؤتمر العالمي لحقوق الصحابة وآل بيت النبي يوصي بإنشاء جائزة باسم خادم الحرمين الشريفين

اختتم اليوم المؤتمر العالمي لحقوق الصحابة وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وفضلهم، الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يومي 13 -14 شعبان الحالي، بإصدار "16" توصية شارك فيها 42 متحدثًا من مختلف الدول العربية والإسلامية.

جائزة عالمية:

ودعا المؤتمر إلى إنشاء جائزة عالمية باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تمنح للجهود والأبحاث والدراسات المتميزة في مجالات التعريف بفضائل وأخلاق صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه، على أن تكون الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مقرًّا لأمانة الجائزة.

عظم حقوقهم:

ولي العهد يزور المسجد النبوي

قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- مساء اليوم بزيارة إلى المسجد النبوي، حيث أدى ركعتي تحية المسجد في الروضة الشريفة، ثم تشرّف بالسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضي الله عنهما.

ولي العهد يفتتح ملتقى الحج بالمدينة ويكرم الجهات الراعية

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله-، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الإشراف العليا على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة مساء الأربعاء، الملتقى العلمي السابع عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، وذلك في جامعة طيبة بالمدينة المنورة.

جديد الصوتيات

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع نبي الرحمة on TwitterFind موقع نبي الرحمة on FacebookFind موقع نبي الرحمة on YouTubeموقع نبي الرحمة RSS feed

عدد المعجبين على فيسبوك

الأربعون في السيرة النبوية

استمع إلى شرح كتاب مختصر السيرة

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

أضخم عمل عن الحرمين الشريفين